الاخبار

بعد تعيين (5) آلاف معلم.. بشريات جديدة من وزارة التعليم

ام درمان: الشعب

في إطار الحكومة بإعادة بناء قطاع التعليم وتحسين بيئة العمل بالمؤسسات الحكومية، واصلت د. لمياء عبدالغفار وزيرة شؤون مجلس الوزراء جولتها التفقدية للمقار الحكومية بولاية الخرطوم، متفقده اليوم وزارة التعليم والتربية الوطنية بمكاتبها المؤقتة بأم درمان.
واستمعت الوزيرة بحسب منصة الناطق الرسمي إلى شرحٍ مفصل حول أنشطة الإدارات العامة والوحدات التابعة للوزارة، كما وقفت ميدانياً على سير العمل بنافذة استخراج الشهادة الثانوية، واطمأنت على انسياب الخدمة المقدمة للطلاب وأولياء الأمور.

وأشادت د. لمياء بالجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة منذ انتقالها قبل خمسة أشهر لمزاولة عملها من داخل ولاية الخرطوم، مؤكدة أن ما شاهدته يعكس عملاً دؤوباً ومنظماً لتحسين جودة التعليم، بقيادة الوزير د. التهامي الزين حجر.

وأوضحت الوزيرة أن مركز استخراج الشهادات الذي افتتحته الوزارة يستقبل أعداداً كبيرة من الطلاب من ولاية الخرطوم والولايات المجاورة، مشيرة إلى أنه يُعد أحد ثلاثة مراكز تعمل حالياً في كل من بورتسودان وعطبرة، على أن يشهد العام الجديد افتتاح مركز مماثل بولاية الجزيرة.
وأضافت أن الوزارة نجحت، بالتنسيق مع مديري التعليم بالولايات، في تثبيت التقويم الدراسي الموحد ليكون من شهر سبتمبر وحتى أبريل من كل عام في جميع الولايات، ووصفت ذلك بالجهد المقدر الذي يستحق الإشادة.

كما أثنت د. لمياء على جهود الوزارة في تهيئة البيئة المدرسية بولاية الخرطوم، مشيرة إلى تنفيذ أعمال صيانة للبنى التحتية شملت إدراج 112 مدرسة ضمن خطة الصيانة، إلى جانب توفير الكتاب المدرسي، حيث تم توفير مليون كتاب مدرسي لمرحلة الأساس.
وأكدت د. لمياء أن حكومة الأمل، بقيادة الدكتور كامل إدريس، تضع التعليم على رأس أولوياتها، إلى جانب الاهتمام بالمعلمين، مبشرة بأن العام 2026 سيشهد دعماً لمحفظة المعلمين، فضلاً عن دعم الإجلاس المدرسي والكتاب المدرسي وصيانة المدارس بولاية الخرطوم والولايات المتأثرة بالحرب.
من جانبه، عبر وزير التعليم والتربية الوطنية د. التهامي الزين حجر عن سعادته بهذه الزيارة، معتبراً أنها تمثل دفعة معنوية كبيرة لمنسوبي الوزارة، وتعكس اهتمام حكومة الأمل ودعمها المستمر لقطاع التعليم.
وأوضح أن الوزيرة تفقدت سير العمل بالوزارة واستعداداتها لامتحانات الشهادة السودانية 2025 ، وناقشت اولويات الوزارة في2026 قضايا تحسين أوضاع المعلمين والمساهمة في إعادة إعمار الولايات المتضررة بالحرب، من خلال توفير الكتاب المدرسي وصيانة المدارس. وسد النقص في أعداد المعلمين.
كما تفقدت الوزيرة مركز استخراج الشهادة السودانية بمقر الوزارة المؤقت بأم درمان، واستمتعت إلى آراء الطلاب والطالبات وأولياء الأمور حول مستوى الخدمة المقدمة.

وأضاف التهامي أن الوزيرة اطلعت على النجاحات التي حققتها الوزارة خلال العام 2025، ومن أبرزها قيام امتحانات الشهادة السودانية للدفعات المؤجلة 2023/2024.
وأكد أن الوزارة أسهمت بصورة مباشرة في إعمار ولاية الخرطوم من خلال توفير الإجلاس والكتاب المدرسي، وصيانة المدارس، إضافة إلى توفير خمسة آلاف وظيفة معلم تم تعيينهم وباشروا عملهم في جميع محليات الولاية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!