ترتيبات جديدة لامتحانات الشهادة واستثنائية للطلاب خارج السودان

عطبرة: الشعب
أعلنت وزارة التعليم والتربية الوطنية عن حزمة قرارات تنظيمية وفنية جديدة تتعلق بامتحانات الشهادة الثانوية
وقررت اللجنة الفنية لامتحانات الشهادة الثانوية اعتماد مسمى امتحانات الشهادة الثانوية – أبريل 2026م بدلاً عن مسمى امتحانات الشهادة الثانوية المؤجلة لعام 2025م، وذلك لإتاحة الفرصة أمام الطلاب المؤهلين في عام 2026م، خاصة أولئك الذين أكملوا دراستهم خارج البلاد وحصلوا على الشهادة المتوسطة في عام 2023م، مع التأكيد على التنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إجراءات قبولهم في مؤسسات التعليم العالي.
وأقرت اللجنة جلوس الطلاب اللاجئين بشرق تشاد لامتحان بديل، نظراً لاستمرار الظروف التي منعتهم من أداء الامتحان في العام السابق بصورة موحدة مع زملائهم داخل السودان وخارجه.
وأكد وكيل الوزارة د. أحمد خليفة عمر، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة، أن القرارات المتخذة تأتي في إطار مسؤولية الوزارة تجاه جميع الطلاب، وضمان عدم تضرر أي فئة بسبب الأوضاع الخارجة عن الإرادة.
كما ناقش الاجتماع قرار وزير التعليم والتربية الوطنية القاضي بتكوين اللجان الفرعية، حيث تمت إجازته مع تفويض تلك اللجان لبدء أعمالها فوراً، وإعداد الخطط التنفيذية والميزانيات المطلوبة لإنجاح الامتحانات.
وكلفت اللجنة الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات باتخاذ الترتيبات الفنية اللازمة لتنظيم هذا الامتحان، على أن يحدد موعده لاحقاً بعد استكمال الإحصاءات والتنسيق مع الجهات المعنية، مع الالتزام التام بربط تسجيل الطلاب بالمؤهلات المعتمدة.
واجاز الاجتماع تقريراً حول مستوى الاستعدادات الفنية والإدارية لامتحانات الشهادة الثانوية أبريل 2026م، قدمه مدير الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات خالد علي.




