السودان يشارك في الاجتماع الأول لتحالف الطاقة الدولي في الصين


بكين: أسامة مختار
شارك السودان في الاجتماع الأول لكبار المسؤولين لشراكة الطاقة لمبادرة الحزام والطريق (تحالف دولي أطلقته الصين لتعزيز التحول الأخضر، أمن الطاقة والتنمية المستدامة) في العاصمة بكين بمشاركة ممثلين عن 35 دولة عضو في الشراكة، إلى جانب ممثلين عن عدد من المؤسسات والشركات والمراكز البحثية والجامعات الصينية.
ومثل السودان في الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي الأمين العام لوزارة النفط المهندس علي عبدالرحمن محمد إلى جانب مدير عام سياسات واقتصاد البترول الإمام الله جابو، ومدير عام التخطيط والسياسات بالوزارة عثمان الأمين العربي فيما شاركت حضورياً السكرتير الأول بسفارة السودان في بكين عزة الأزرق التي ألقت بيان السودان أمام الاجتماع.
وبحث الاجتماع قضايا أمن الطاقة والطاقة المستدامة، وسبل تطوير الشراكة في قطاع الطاقة ضمن المشروعات الحالية والمستقبلية لمبادرة الحزام والطريق كما ناقش مجالات التعاون بين الدول الأعضاء والمؤسسات والشركات الصينية بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة، وتسريع التحول نحو مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة والنظيفة، إلى جانب الترتيبات الخاصة بعقد المؤتمر الوزاري الرابع لشراكة الطاقة التابعة للمبادرة.
وأكد السودان في كلمته أمام الاجتماع عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربطه بجمهورية الصين مشيداً بالدور الذي أسهم به التعاون السوداني الصيني في تطوير قطاع النفط والطاقة. كما جدد التزامه بشراكة الطاقة في إطار مبادرة الحزام والطريق، مثمناً دورها في تعزيز التعاون والتكامل بين الدول الأعضاء، وتبادل الخبرات والتجارب العملية والممارسات الفضلى والدراسات ذات الصلة.
واستعرض السودان خلال الاجتماع الإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها قطاع الطاقة وفرص الاستثمار المتاحة إلى جانب أبرز ملامح الخطة الوطنية الاستراتيجية للطاقة للفترة 2026–2030 داعياً الدول الأعضاء والشركات إلى اغتنام هذه الفرص والمساهمة في إعادة تأهيل وتطوير قطاع الطاقة في البلاد.




